أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات الباسلة
الرئيسية | ما هو علم الجرافولوجي ? - منتديات الباســـــــــلة | التسجيل | دخول
 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » الجرافولوجي و الجرافوثولوجي » ما هو علم الجرافولوجي ?
ما هو علم الجرافولوجي ?
RozaBasilالتاريخ: الأحد, 2011-04-03, 7:48 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 61
حالة: Offline
ما هو علم الجرافولوجي
ماهو الجرافولوجي

الجرافولوجي

الجرافولوجي Graphology هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد, وهو علم يستطيع أن يكشف معظم السمات الجسمية والصفات النفسية للكاتب من خلال خط يده.

ويعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة التي يقوم بها الكاتب هي عبارة عن قراءة لما يدور بمخ الكاتب وما يسلكه جهازه العصبي، ليس هذا فحسب بل يعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة أيضا تطبع هيئة الجسم وقدرات أجهزته المختلفة؛ إذن نستطيع أن نقول إن خط الكاتب يعبر عن مكونات جسمه ونفسه، أي هي مقياس دقيق - بل شديد الدقة - لشخصية الإنسان التي تعتبر - أي الشخصية - ناتج تفاعل الجسم مع النفس.

والممارس لهذا العلم يسمى جرافولوجيست Graphologist، ويسمى أحيانا خبير خطوط، أو خبير تحليل الخطوط، وفي أغلب دول العالم تستعين به جهات البحث الأمني والجنائي، كذلك شهادته أمام القضاء من الأمور المعتد بها دوليا.

ويدرس علم الجرافولوجي، وكذلك علم الجرافوثيرابي أي علم تعديل السلوك من خلال خط اليد في أقسام علم النفس في الجامعات الأمريكية، كما تدرسه جمعيات التنمية البشرية في العالم العربي.

وقد ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، إلا أن الطبيب الإيطالي كاميلو بالدو يعتبر أول من وضع كتابا في علم الجرافولوجي سنة 1622م وكان باللغة اليونانية، ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بالجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر، وفي سنة 1927م أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي التي كان لنشاطها في هذا العلم الدور الأكبر لاعتراف المؤسسات الأكاديمية بهذا العلم وتدريسه فيها.

ويستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معا) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة، منها على سبيل الإجمال:

درجة ميل الخط
(عمودي - مائل إلى الأمام - مائل إلى الخلف).

توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي
(العلوية - الوسطى - السفلية).

استقامة وتعرج السطر.

الضغط
(ثقيل - متوسط - خفيف).

العرض
(سميك - متوسط - رقيق).

الحجم
(طبيعي - كبير - صغير).

المسافات
(بين الحروف - بين الكلمات - بين الأسطر).

الهوامش
( عريضة - ضيقة - متساوية ).

السرعة
(سريع - متوسط - بطيء).

الإيقاع والنسق الكتابي
ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.

الأشكال المختلفة للحروف... إلخ...

ورغم أن الجرافولوجي يستطيع الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية) والحالة المزاجية والعاطفية والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات إلا أنه
لا يستطيع أن يكشف عن جنس الإنسان (ذكرا كان أم أنثى)
إلا في حالة الحمل التي تكشف عن أن الكاتب أنثى.

وفي العالم العربي يتربع على عرش هذا العلم اثنان من كبار علمائه أبو عمار الأنصاري و فؤاد عطية اللذان يقومان بتدريس الجرافولوجي في جمعيات التنمية البشرية، ولهما فيه العديد من المؤلفات.

ويعتبر الخبير زراق العصيمي الخبير الوحيد على مستوى الوطن العربي في تحليل الخط بطرق علمية حديثة تدمج مابين الإحصاء واستخدام الكمبيوتر متبعا المنهج العلمي في التحليل والدراسة وهو منتمي للعديد من المؤسسات العلمية العالمية وله بصماته الواضحة في هذا العلم.

 
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » الجرافولوجي و الجرافوثولوجي » ما هو علم الجرافولوجي ?
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

اخبار الجزيرة .
أختر لغة المنتدى من هنا
تحميل الصور والملفات

.
.
Copyright MyCorp © 2024
.