ما هو العـلاج بخط الزمن ؟ و ما فوائده ؟ - منتديات الباســـــــــلة
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات الباسلة
الرئيسية | ما هو العـلاج بخط الزمن ؟ و ما فوائده ؟ - منتديات الباســـــــــلة | التسجيل | دخول
 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » العلاج بخط الزمن » ما هو العـلاج بخط الزمن ؟ و ما فوائده ؟
ما هو العـلاج بخط الزمن ؟ و ما فوائده ؟
RozaBasilالتاريخ: الأحد, 2011-04-03, 7:45 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 61
حالة: Offline

إن العلاج بخط الزمن ليس له علاقة بالذاكرة و الذكريات فهو يعالج التالي :

1ـ التفضيل الزمني للبرنامج العقلي في الزمن و خلال الزمن .
والمقصود بالبرنامج العقلي أي طريقة المعالجة العقلية اللاواعية للزمن فالبعض من الناس يعيشون في الزمن و هم لا يدركون أهمية الوقت و يكون تركيزهم أكثر على الجودة و هم أكثر اتصالاً باللحظة مما يجعل تفاعلهم أكبر مع الأحداث و البعض يعيش خلال الزمن مما يجعله يهتم بالوقت و يقدر المواعيد و يهتم بالإنجاز ويعيش منفصلاً عن اللحظة مما يجعله أقل تفاعلية مع اللحظة .
و هذا البرنامج يعمل في العادة بشكل تلقائي حسب المواقف لكن البعض لديهم إنفلات فيه أي انه تصلب على اختيار محدد فهم محتبسين أما في الزمن أو خلال الزمن و الصح هو القدرة على التنقل حسب السياق .
و يستطيع ممارس العلاج العلاج بخط الزمن مساعدة نفسة و المسستفيد على تغيير هذا البرنامج العقلي متى ما دعت الحاجة لذلك و كانت الآثار المترتبة على التغيير إيجابية للمستفيد و للمحيطين به ولمجتمعه و قيمه و دينه و عمله .
2ـ يعالج العلاج بخط الزمن علاج المشاعر السلبية و هي المشاعر المترتبية على الصدمات النفسية أو المواقف السلبية التي تؤثر على الفرد و تحول دون شعوره بالأمان و الإنجاز و السعادة مثال الشعور بالخوف من ركوب المصعد أو الخوف من المدرسة أو الخوف من الزواج .....
3ـ تعالج الإعتقادات النفسية السلبية و هي كل قرار و فكرة متسلطة مثل انا لا اقدر على الوقوف امام الجمهور أو لا اقدر ان اخفض وزني أو لا اقدر ان اشعر بالسعادة أو لااقدر ان احفظ القران أو لا اقدر أن أنام إذا شربت القهوة و هكذا ..
4ـ يعالج خط الزمن القلق و الخوف الغير منطقي من المستقبل مثل قلق الإختبارات و غيرها ..
5ـ يعالج العلاج بخط الزمن الصدمات النفسية مثل حالات الحوادث و الطلاق و الاغتصاب و الضرب المبرح ...
6ـ يعالج العلاج بخط الزمن بعض الأعراض النفسية التي قد تكون خلف بعض الأمراض النفسية و لا نقول هنا أنه يعالج الأمراض العضوية و لكن عاة خلف الأمراض العضوية مشاعر و اعتقادات سلبية و احيانا ترافقها قد تعيق عمل الطبيب و الممارس هنا يستطيع المساندة بعلاج تلك المشاعر السلبية مثل المساندة في علاج الحساسية و السرطان و الربو و السكر و ضغط الدم و الصداع الوهمي والقيلون العصبي ..
7ـ يعالج العلاج بخط الزمن التعارضات بين أدوار الحياة مثل أن يريد الشخص الالتزام و في نفس الوقت لا يريد ان يترك الشيشة أو يريد أن يتزوج و لا يريد أن يتزوج و هكذا.. و للعلم هذا التعارضات بين الأجراء قد تسبب أحيانا السرطان و الأمراض العضوية و النفسية و هي ما نسمية الصراع .
8ـ يعالج العلاج بخط الزمن المكاسب الثانوية و هي أن يبرر الشخص بسلوك أو توجه عقلي تصرف من تصرفاته بتبرير يرى أن المجتمع يتقبله بينما هو يريد امر أخر و في العادة هذه المكاسب الثانوية تكون غير واعية مثل شعور المرأة العجوز بخشونة في العظام كل اربعاء و خميس أي اثناء الاجازة من اجل زياررة أبنائها لها .
9ـ يعالج العلاج بخط الزمن الألم العضوية التي لا تفسر طبيياً و لا يجد الاطباء لها تفسير عضوي و تكون نفسية و لكن المرض يشعر بها مثل أن يشعر المستفيد بالألم المبرح في ظهره كلما سمع بوافاة شخص ما على أن يكون التشخيص الطبي سليم .
10ـ يساعد العلاج بخط الزمن في تصميم الأهداف و غرسها على خط الزمن و التحفيز بإذن الله لتحقيقها .

هذه أهم ما يقوم به العلاج بخط الزمن من خدمات لنا و أنا اعتقد انه و احد من أهم تقنيات العصر الحديث في المجال النفسي .

أمل أن أكون وضحت ذلك لكم .

 
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » العلاج بخط الزمن » ما هو العـلاج بخط الزمن ؟ و ما فوائده ؟
صفحة 1 من%1
بحث:

اخبار الجزيرة .
أختر لغة المنتدى من هنا
تحميل الصور والملفات

.
.
Copyright MyCorp © 2016
.