أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات الباسلة
الرئيسية | ما هـو التنويم الإيحائي Hypnosis ؟ - منتديات الباســـــــــلة | التسجيل | دخول
 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » التنويم المغناطيسي ( الأيحائي ) » ما هـو التنويم الإيحائي Hypnosis ؟
ما هـو التنويم الإيحائي Hypnosis ؟
RozaBasilالتاريخ: الأحد, 2011-04-03, 9:43 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 61
حالة: Offline

ما هــو التنويم الإيحائي Hypnosis ؟

ان علم Hypnosis أو العلاج بالإيحاء يرجع الى عهود قديمة مثل الهنود والمصريين . التنويم المغناطيسي الاسم الاكثر شهرة لعمليه (إرخاء الواعي أو التنويم الايحائي ) ألقى بظلال سلبية على هذه العملية الموحيه بأن الانسان يمكن ان يعمل مالا يريد ويحرك كالاله وهو نائم ....! الامر الذي ترفضة مدارس التنويم الايحائي الراقية.

منطقة عمل مدارس التنويم التقليدية هي منطقة شرود الذهن Trance ويمكن تقسيم شرود الذهن الى درجات أغلبها يظهر في حياتنا اليومية طبيعياَ :

·شرود خفيف وفيه يكون ملامح مثل (الكسل, الاسترخاء,تخشب الجفن , تخشب مجموعة عضلية, مشاعر الثقل والطفو)

·شرود متوسط وفيه ملامح مثل (تغير الطعم والرائحة,النسيان,فقد التألم, حركات غير ارادية,هلوسة جزئية)

·شرود عميق وفية ملامح (هلوسة سمعية وبصريةإيجابية, أفعال غريبة, فقد ألاحساس)

ويعتمد التنويم الايحائي على رغبة المحتاج لهذا النوع من التنويم , فإذا كانت هناك رغبة أصبح من السهل التنويم والعلاج , حيث ان التنويم الإيحائي يعتمد على الحالة النفسية كثيرا من ناحية الإقتناع.

ان العقل البشري ينقسم الى قسمين
1.العقل الواعي : الذي نحلل به الامور والاشياء التي نراها ونسمعها ونلمسها ونتذوقها . ويشمل ذلك ا لتفكير المنطقي, التفكير التحليلي, الذاكرة المؤقتة, قوة الرغبة.

2.العقل الباطن : الذي نخزن فيه تحليل ما ندرك, فإذا تمكنا من تنويم العقل الواعي والتخاطب مع العقل الباطني نتمكن من تغير أو مسح أو تقوية ما يوجد بداخل العقل الباطني من معلومات وذلك عن طريق التنويم الإيحائي .

فوائد العلاج بالتنويم الايحائي :

يعد العلاج بالتنويم الإيحائي واحد من اكثر الوسائل العلاجية سلامة وفعالية لعلاج معظم حالات الأمراض النفسية.

ويعزز العلاج بالتنويم الإيحائي القدرة على الاستقلال والقدرة على مواجة المشاكل بالإضافه الى زيادة التغلب على العديد من المشاكل النفسية والتعامل معها بصورة صحيحة.

وتشمل المميزات الإيجابيه للعلاج بالتنويم الإيحائي الى درجة عالية من الإسترخاء وتقليل من نسبة التوتر والشد العصبي .

يوصي العديد من الأطباء والمعالجين النفسيين بأهمية استخدام العلاج بالتنويم الإيحائي كوسيله علاجية فعالة لحياة افصل .

ان جميع حالات الايحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه. ويختص دور المنوم على ارشاد وتوجية الشخص إلى الإيحاء وكيف يصل اليه ويمارسه, وكيف يستفيد منه.

وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة او النوم التي نكون عليها وهي اربع درجات

اولا: بيتا: وهيا حالة اليقظة ويرسل المخ موجات حوالي 14 موجة /ثانية

ثانيا: الفا: وهي حالة ما قبل النوم أو نهاية النوم أو حالة احلام اليقظة , ويكون الشخص واعيا تماما ولكن في حالة استرخاء شديد , ويرسل المخ 8 موجات / ثانية

ثالثا: ثيتا ودلتا: وهي حالات النوم الكامل وموضوعنا هنا يتركز في الوصول الى حالة الفا بإرادتنا في الوقت الذي نرغبة. وتتميز حالة الفا بأنها أعلى مرحله يتواصل فيها العقل الباطن والواعي.

ما أهمية العقل الباطن .

إذا عرفنا ان العقل الباطن يمثل حوالي 90% فإن اي خلاف بين الواعي والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن . والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات .

والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 نقطة في الوقت الواحد, على خلاف العقل الواعي الذي يدرك فقط من خمس الى تسع لقطات في الوقت الواحد لا اكثر .

وعلى سبيل المثال فإنك تركز "العقل الواعي " في كلامك او كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه وهكذا. أما العقل الباطن فيسجل اضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسة, وأي ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك. ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الاشياء يأي شكل أو دون منطق.

كيف نتعلم التنويم والاسترخاء:

انه حسب منهج البورد الامريكي للتنويم ABH فإن الدراسة المنهجية للتنويم الأركسوني تنقسم الى قسمين : ممارس practitioner وممارس متقدم master practitioner

كما ان هناك برامج خاصة عن الاسترخاء وإدارة الضغوط النفسية بالاسترخاء والتنويم الذاتي .

 
منتديات الباســـــــــلة » ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الباسلة للتطوير الذاتي ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ » التنويم المغناطيسي ( الأيحائي ) » ما هـو التنويم الإيحائي Hypnosis ؟
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

اخبار الجزيرة .
أختر لغة المنتدى من هنا
تحميل الصور والملفات

.
.
Copyright MyCorp © 2024
.